انه ثعبان لين الملمس يحمل السم
--------------------------------------------------------------------------------
إحذر ..إنه ثعبان..لين الملمس..ويحمل السم
من الكلام قبيح وأقبح، وفاحش وأفحش، ومنه الحسن والأحسن، والله عز وجل ندبنا
إلى الكلمة الأحسن. قال تعالى:
{وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ} [الإسراء: 53]. وتذييل الأمر
بقوله تعالى {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ} [الإسراء: 53] يكاد يكون تعليلاً لهذا الأمر، ممّا يفيد:
أنّه حيث ما نزل كلامنا عن هذا المستوى الرفيع فذلك يعطي الشيطان فرصة النزغ بيننا،
فتأمّل هذا وانظر حال أكثر الخلق إذ يبقى كلامهم دائراً بين القبيح والأقبح والفاحش
والأفحش والمباح ونادراً من يرتقي منهم إلى دائرة الحسن مع أنّ الكلام الحسن يمكن
أن ينزغ الشيطان بين أهله ما لم يرتقوا إلى الكلام الأحسن، فما أصعبه من مقام.
بيان عظيم خطر اللسان وفضيلة الصمت
اعلم أن خطر اللسان عظيم ولا نجاة من خطره إلا بالصمت، فلذلك مدح الشارع الصمت
وحث عليه فقال صلى الله عليه وسلم: 'من صمت نجا' [أخرجه الترمذي بسند فيه ضعف
وقال غريب وهو عند الطبراني بسند جيد]
وقال: (لقمان) 'الصمت حكم وقليل فاعله' أي حكمة وحزم. وروى عبد الله بن سفيان
عن أبيه قال: قلت يا رسول الله أخبرني عن الإِسلام بأمر لا أسأل عنه أحداً بعدك قال: 'قل أمنت
بالله ثم استقم' قال: قلت فما أتقي؟ فأومأ بيده إلى لسانه [أخرجه الترمذي وصححه والنسائي
وابن ماجه]
وقال عقبة بن عامر قلت يا رسول الله ما النجاة؟ قال: 'أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك
وابك على خطيئتك' [أخرجه الترمذي وقال حسن].
وقال سهل بن سعد الساعدي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'من يتكفل لي بما بين
لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة'. [أخرجه البخاري].
وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: 'تقوى الله
وحسن الخلق' وسئل عن أكثر ما يدخل النار فقال: 'الأجوفان: الفم والفرج' فيحتمل أن
يكون المراد بالفم آفات اللسان لأنه محله، ويحتمل أن يكون المراد به البطن لأنه منفذه،
فقد قال معاذ بن جبل: قلت يا رسول الله أنؤاخذ بما نقول؟ فقال: 'ثكلتك أمك يا ابن جبل وهل
يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم' [أخرجه الترمذي وصححه وابن ماجه
والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين].
الآثار: كان أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه يضع حصاة في فيه يمنع بها نفسه عن الكلام،
وكان يشير إلى لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد وقال عبد الله بن مسعود: والله الذي
لا إله إلا هو ما شيء أحوج إلى طول سجن من لسان. وقال طاوس: لساني سبع إن
أرسلته أكلني. وقال وهب بن منبه في حكمة آل داود: حق على العاقل أن يكون عارفاً بزمانه
حافظاً للسانه مقبلاً على شأنه. وقال الحسن: ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه.
اذن
أخطر أعضاء الإنسان ..به الشقاء او الرضوان..إنه ( اللسان)
إحذر لسانك أيها الإنسان..... لايلدغنك إنه ثعبان
هو من النعم التي أنعم بها البارئ عز وجل على عباده ، به يتكلم ويعبر عما بداخله
ولكنه مثل السلاح الذي له حدان ، فرب كلمة طيبة تخرج منه تكون سببا في
الخير والمحبة والتجميع ، ورب كلمة سيئة تخرج من صاحبها تكون سببا في الفتن
والشر و الخراب . قال تعالى : ((لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف
أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما)
(( النساء الآية 141))
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن العبد ليتكلم
بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم
بسخط الله تعالى لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم)) ( رواه البخاري )
ولو تأملنا في أغلب المشاكل والفتن التي تحدث بين الناس والأقارب والجيران والجماعات
والدول ، فإن جلها بسبب مصائب اللسان والكلام الصادر منه...
أجارني الله وايكم من سقطات اللسان...ورزقكم به الجنان والرضوان